منتديات طلاب اليمن في المانيا

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك

ادارة المنتدى



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لماذا نحب الصحابة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الأمل القادم
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 89
العمر : 30
Ort : ارض الأمل
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

مُساهمةموضوع: لماذا نحب الصحابة   الإثنين يناير 04, 2010 3:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل الصحابه
لا شك أن فضل الصحابة عظيم ومنزلتهم كبيرة لا يحبهم إلاّ مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق فهم من أشاد حضارة الأمة يقدمهم قدوتهم وإمامهم نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وهم من قال عنهم عليه الصلاة والسلام: «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم..» الحديث.
زكاهم الله في أكثر من موضع من القرآن الكريم وكذا في سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام
هذه بطاقات للصحابه ومكانتهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم




ابو بكر الصديق

عمر بن الخطاب

طل بن عبدالله حة

أس بن زيد امة

عا ئ رضي الله عنها شة

الحس والحسين ن رضي الله عنهما

فاطم رضي الله عنها ة

عبدالل بن مسعود ه

زي بن الحارثة د

عم بن ياسر ار

سل الفارسي مان

اس بن حضير يد

اسامة بن زيد








فلاش العشره المبشرون بالجنه رضي الله عنهم

لتحميل فلاشالعشرة المبشرين رضي الله عنهمبالجنة تفضل من هنا او هنا

نبذة تعريفية عن العشره المبشرين بالجنه رضي الله عنهم
1-أبو بكر رضي الله عنه
هو عبد الله بن أبي قحافة من قبيلة قريش ولد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاث سنين أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية كان يعمل بالتجارة اعتنق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف والأرقم ابن أبي الأرقم.


2 - عمر رضي الله عنه
[center]أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) وكانت له مكانة رفيعة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية وأصبح بعد الإسلام : ( الفاروق) الصحابي العظيم الشجاع صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين .


3 - عثمان رضي الله عنه
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية يجتمع نسبه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف ولد في السنة السادسة بعد عام الفيل نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه تزوج عثمان رضي الله عنه من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما توفيت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .


4 - علي رضي الله عنه
و ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم ولد قبل البعثة النبوية بعشر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب إلى الاسلام من الصبيان هو أحد العشرة المبشرين بالجنة وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة.


5 -أبو عبيدة رضي الله عنه
أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهرييلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أجداده (فهر بن مالك)..أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للإسلام وهاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها.


6 - سعد رضي الله عنه
سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاقفهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :" هذا خالي فليرني أمرؤ خاله ".


7- الزبير رضي الله عنه
الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم في ( قصي بن كلاب ) كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كان رفيع الخصال عظيم الشمائل يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا.


8 - طلحة رضي الله عنه
طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي القرشي لقد كان طلحة رضي الله عنه من أثرياء قومه ومع هذا نال حظه من اضطهاد المشركين وهاجر إلى المدينة وشهد المشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم الا غزوة بدر فقد ندبه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه سعيد بن زيد إلى خارج المدينة وعند عودتهما عاد المسلمون من بدر فحزنا الا يكونا مع المسلمين فطمأنهما النبي صلى الله عليه وسلم بأن لهما أجر المقاتلين تماما وقسم لهما من غنائم بدر كمن شهدها.


9 - عبد الرحمن رضي الله عنه
عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غمّ عليه الأمر ولا أبطأ بل سارع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبايعه وفور إسلامه حمل حظه من اضطهاد المشركين هاجر إلى الحبشة الهجرة الأولى والثانية كما هاجر إلى المدينة مع المسلمين وشهد المشاهد كلها.


10 - سعيد رضي الله عنه
سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي القرشي من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر إلى المدينة شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة كان من السابقين إلى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطاب ).


قبسات من سير الخلفاء الراشدين
[size=21]أربعة عروض باوربوينت [/size]
[size=21]الأول قبسات من سيرة الصديق رضي الله عنه[/size]
[size=21]الثاني قبسات من سيرة الفاروق رضي الله عنه[/size]
[size=21]الثالث قبسات من سيرة ذي النورين رضي الله عنه

الرابع قبسات من سيرة علي رضي الله عنه
[size=21]

[/size]
[/size]



الصحابة ومكانتهم عند المسلمين
هنا فضائل الصحابة رضي الله عنهم
هنا ربحت الصحابة ولم أخسر آل البيت













لمعرفة سيرة الصحابه رضوان الله عليهم
والمبشرون بالجنه
الرجاء الضغط هنا او على هذه الصوره

ولمعرفة سيرة الصحابيات رضوان الله عليهن
الرجاء الضغط هنا او على هذه الصوره



جمعنا الله وإياكم بالنبي وبالصحابه والصحابيات في الجنه
ومن أحبهم في الله ولعنة الله على من أبغضهم



لمعرفة من هم الصحابه رضوان الله عليهم
[center]الرجاء الضغط هنا او على هذه الصوره









لماذا نحب الصحابة

حب الصحابة من أصول الإيمان عند أهل السنة والجماعة لأنهم صفوة البشر الذين اختارهم الله لصحبة نبيه ونشر دينه فهم الذين حفظوا لنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وبلغوا ذلك إلينا ولولا هؤلاء الثلة الأخيار لضاعت شرائع الإسلام كما ضاعت اليهودية والنصرانية ومن هنا كان الطعن في الصحابة طعنا فيما حملوه إلينا من الوحي . وقد ورد في فضائل الصحابة من نصوص الكتاب والسنة ما يوجب محبتهم ولذب عنهم وبغض منتقضيهم فنحن نحب الصحابة لما يلي :
1- نحب الصحابة لأن الله تعالى قد رضي عنهم فقال لقد رضي اللّه عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشّجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السّكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا .

2- لأن الله تعالى وصفهم بالإيمان فقال هو الّذي أيّدك بنصره وبالمؤمنين .

3- نحب الصحابة لأن الله عز وجل زكاهم ووصفهم بالفلاح ووعدهم الجنة فقال سبحانه لكن الرّسول والّذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون أعدّ اللّه لهم جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم .

4- نحب الصحابة لأن الله عز وجل قال كنتم خير أمّة أخرجت للنّاس
قال ابن عباس : هم الذين هاجروا مع محمد صلى الله عليه وسلم .

5- نحب الصحابة لأن الله عز وجل يحبهم كما قال فسوف يأتي اللّه بقوم يحبّهم ويحبّونه
قال الحسن : والله ما هي لأهل حروراء ولكنها لأبي بكر وعمر وأصحابهما .

6- نحب الصحابة لأن الله عز وجل نعتهم بالإيمان فقال والّذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل اللّه والّذين آووا وّنصروا أولئك هم المؤمنون حقّا لّهم مّغفرة ورزق كريم

7- لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل محبتهم علامة الإيمان وبغضهم علامة النفاق فقال صلى الله وعليه وسلم آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار - متفق عليه

8- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن ذكرهم بسوء فقال النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أصحابي فأمسكوا وإذا ذكر النجوم فأمسكوا وإذا ذكر القدر فأمسكوا

10- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله وعليه وسلم جعلهم خير الناس وأفضلهم فقال خير أمتي القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - رواه مسلم .

11- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن سبهم فقال لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصفيه رواه مسلم

12- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعن من سبهم فقال لعن الله من سب أصحابي - الطبراني

13- نحب الصحابة لانه النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن النصر والفتوحات تكون على أيديهم وعلى أيدي أتباعهم وقد كان .فقال النبي يأتي على الناس زمان يغزو فئام من الناس فقال فيكم من صاحب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم .ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فقال لهم فيكم من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم ثم يأتي على الناس زمان فيغزو فئام من الناس فقال لهم هل فيكم من صاحب من صاحب أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم ؟ فيقولون نعم فيفتح لهم - متفق عليه

14- نحب الصحابة لأنهم وزراء النبي صلى الله وعليه وسلم وأنصاره فقال النبي إن الله تبارك وتعالى اختارني واختار لي أصحابا فجعل لي منهم وزراء وأنصارا وأصهارا فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة حرف ولا عدل - رواه الحاكم صحيحة

15- نحب الصحابة لأن محبتهم دليل على محبة النبي وبغضهم دليل على بغض النبي صلى الله عليه وسلم فقد فقال الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله ومن آذى الله أوشك أن يأخذه - رواه أحمد والترمذي

16- نحب الصحابة لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل حفظهم ورعايتهم حفظا له عليه الصلاة والسلام فقد قال أحفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - رواه ابن ماجه

17- نحب الصحابة لأنهم أهل العلم والفضل والأخلاق والصدق كما قال النبي صلى الله وعليه وسلم أرأف أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في دين الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقضاهم علي وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم أبي وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح - الحاكم في المستدرك .

قال ابن مسعود رضي الله عنه في وصف النبي صلى الله وعليه وسلم وأصحابه من كان مستنا فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أبر هذه الأمة قلوبا وأعمقها علما وأقلها تكلفا قوم أختارهم الله تعالى لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا حقهم وتمسكوا يهديهم فإنهم على الهدي المستقيم - رواه ابن عبد البر .

قال أحمد بن حنبل رحمه الله ومن الحجة الواضحة البينة المعروفة ذكر محاسن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم أجمعين والكف عن ذكر مساويهم والخلاف الذي شجر بينهم فمن سب أصحاب النبي إو واحدا منهم أو تنقص أو طعن عليهم أو عرض بعيبهم أو عاب أحدا منهم فهو مبتدع رافضي خبيث مخالف لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا بل حبهم سنة والدعاء لهم قربة والاقتداء بهم وسيلة والأخذ بآثارهم فضيلة وأصحاب رسول الله خير الناس بل لا يجوز لأحد أن يذكر شيئا من مساويهم ولا يطعن على أحد منهم بعيب ولا نقص

إنما يعرف فضائل الصحابة من تدبر أحوالهم وسيرهم وآثارهم في حياة رسول الله صلى الله وعليه وسلم وبعد موته من المسابقة إلى الإيمان والمجاهدة للكفار ونشر الدين وإظهار شعائر الإسلام وإعلاء كلمة الله ورسوله وتعليم فرائضه وسننه ولولاهم ما وصل إلينا من الدين أصل ولا فرع ولا علمنا من الفرائض والسنن سنة ولا فرضا ولا علمنا من الأحاديث والأخبار شيئا .

فمن طعن فيهم أو سبهم فقد خرج من الدين ومرق من ملة المسلمين لأن الطعن لا يكون إلا عن اعتقاد مساويهم وإضمار الحقد عليهم وما لرسول الله صلى الله وعليه وسلم من ثنائه عليهم وفضائلهم ومناقبهم وحبهم . ولأنهم أرضى الوسائل من المأثور والوسائط من المنقول والطعن في الوسائط طعن في الأصل والازدراء بالناقل ازدراء بالمنقول وهذا ظاهر لمن تدبره وسلم من النفاق والزندقة والإلحاد في عقيدته

قال الفضيل بن عياض حب أصحاب محمد ذخر أدخره رحم الله من ترحم على أصحاب محمد صلى الله وعليه وسلم . وقال ابن المبارك خصلتان من كانتا فيه الصدق وحب أصحاب محمد صلى الله وعليه وسلم أرجو أن ينجو ويسلم.

وأنشده أبو بكر بن الطيب لبعضهم:
أني رضيت عليا قدوة علما * كما رضيت عتيقا صاحب الغار
وقد رضيت أبا حفص وشيعته *وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كلّ الصحابة عندي قدوة علم * فهل عليّ بهذا القول من عار
إن كنت تعلم أني لا أحبهم *إلا لوجهك فاعتقني من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dahbali
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 101
العمر : 35
Ort : Giessen
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الإثنين يناير 04, 2010 2:00 pm

جزاك الله خير ياارض الامل موضوع رائع


تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Inas50
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 114
العمر : 31
Ort : NRW
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الإثنين يناير 04, 2010 2:43 pm

ما شاء الله غايه في الروعه
جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الإثنين يناير 04, 2010 4:28 pm

ينفع دعاية لأنتخابات

يا جماعة الخير انا اتوقع الصحابة بشر عاديين
و اعطيناهم حجم اكبر مما يستحقوا
بحيث رجع في مخيلتنا انهم ملائكة ماعدهمش بشر

و كل هذا استنادا على احاديث لا نعلم مدى صحتها
و اغلبها احاديث ضعيفة


و بعدين كثير من الصحابة كانوا يسبوا الامام علي و يكرهوه
فهل معنى هذا انهم ملعونين على حسب الكلام الي مذكور فوق؟

ولا عادي هم فيما بينهم يتساببوا
؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
almosafer
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
avatar

عدد الرسائل : 979
العمر : 36
Ort : Deutschland
تاريخ التسجيل : 05/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:05 am

ashraf82de كتب:
ينفع دعاية لأنتخابات

يا جماعة الخير انا اتوقع الصحابة بشر عاديين
و اعطيناهم حجم اكبر مما يستحقوا
بحيث رجع في مخيلتنا انهم ملائكة ماعدهمش بشر

و كل هذا استنادا على احاديث لا نعلم مدى صحتها
و اغلبها احاديث ضعيفة


و بعدين كثير من الصحابة كانوا يسبوا الامام علي و يكرهوه
فهل معنى هذا انهم ملعونين على حسب الكلام الي مذكور فوق؟

ولا عادي هم فيما بينهم يتساببوا
؟؟؟



عندك حق اخي اشرف لكن الصحابه صحيح ان فضلهم على غيرهم من البشر هو انهم من صحابه الرسول عليه الصلاه والسلام وان الرسول عاش فيما بينهم اما الذي يقل انهم ملائكه فهذا لازم يراجع حساباته بعدم المبالغه في هذا الشيء ولانه موجود للاسف كثير من الناس الذين يكثر كلامهم على الصحابه اكثر من ما بيتكلمو على خير البشر عليه وعلى اله افضل الصلاه والتسليم
وبالنسبه للاحاديث اخي صرنا كل شويه نسمع واحد يمشر حديث ويجادل به والله اعلم من صحه هذا الحديث صحيح او ضعيف او موضوع او او او الخ فهي منتشره بين الخطباء والوعاظ فنسأل الله السلامه واللطف والثبات
والنقطه الثالثه وهو ان في بعض الصحابه كانوا واعمل خطين تحت كانو ههههههههههه لانه للاسف والى الان وهم جالسين يسبو امير المؤمنين وباب مدبنه العلم الامام علىي عليه السلام وقد قلنا كانو على الاقل صحابه رسول الله اما الان تشوف اي شخص عادي وحتى ممكن ماعنده علم بشيء او قراء او حفظ بعض القران وتشوفه يسب ويتكلم ويكره ويحقد ويجادل الى ابعد الحدود
يا اخي ما اقل لك الا نسأل الله السلااااااااااااااااامه والثبات

على العموم النقطه الذي للاسف كثير من الناس متجاهلينها انهم مش عارفين كيف يفرقو بين صحابه رسول الله عليه وعلى اله الصلاه والسلام ويعطو كلا منهم مكانته اللائقه فيه

تحياتي لصاحب الموضوع ومشكور على هذا الطرح





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:22 am

طيب و احنا مش اخوة الرسول؟؟
الم يقل رسول الله صلى الله عليه و على اله و سلم
اشتقت لأخوتي؟؟

يعني احنا فضلنا على الصحابة و على بقية الناس ان احنا اخوة الرسول


فترة متى ولد الانسان الزمنية لا تلعب دور في تفضيلهم علينا
مش ذنبي اني ما ولدت في عصر الرسول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
سعيد الدارين
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 321
العمر : 30
Ort : أرض الله
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:35 am

رضي الله عنهم

ورضي الله عني وقدس سري وكرم الله وجهي وعليّ السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:41 am

كيفك حالك اية الله سعيد الدارين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
سعيد الدارين
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 321
العمر : 30
Ort : أرض الله
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:43 am

اهلا بالمرجع الاعلى

تعال الدردشه تحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 5:08 am

ashraf82de كتب:
ينفع دعاية لأنتخابات

يا جماعة الخير انا اتوقع الصحابة بشر عاديين
و اعطيناهم حجم اكبر مما يستحقوا
بحيث رجع في مخيلتنا انهم ملائكة ماعدهمش بشر

و كل هذا استنادا على احاديث لا نعلم مدى صحتها
و اغلبها احاديث ضعيفة


و بعدين كثير من الصحابة كانوا يسبوا الامام علي و يكرهوه
فهل معنى هذا انهم ملعونين على حسب الكلام الي مذكور فوق؟

ولا عادي هم فيما بينهم يتساببوا
؟؟؟




والله ناوي تشعللها ولك يازلمه هدي شوي

وخليك مع في مواضيع المراه افضل ..........

بين قوسين Like a Star @ heaven " تقبلها بروح رياضيه "


وبعدين مين قال لك انهم ملائكه

وبعدين انت اولهم .........................................

ايش لون تنسب قول للامام علي كرم الله وجهه بشي لم يقوله وليس له اساس من الصحه



ولك مو الاول نشوف شو اخطائنا ونصلح حالنا وبعدين ممكن نحكي

مو هيك
؟؟؟؟

اتمنى ان تتقبل النقد بصدر رحب
Smile
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 5:14 am

سعيد الدارين كتب:
رضي الله عنهم

ورضي الله عني وقدس سري وكرم الله وجهي وعليّ السلام

عليك السلام اية الله سعيد الدارين
Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 5:35 am

همممممم
ياليت اقدر افهمك


عندك فلسفة كونية مثل فلسفة الامام علي في المرأة
مثل تكفير الناس؟؟؟

اذا راجع موضوع شر المرأة لتعرف هل هناك وجه للمقارنة
و اذا كلمة شر مزعلاك فهذا موضوع ثاني و ممكن اثبت لك انه مش بهذك الدرجة من السوء
او انه ليس سيأ اطلاقا و لو راجعت الموضوع مره ثانية بتلاحظ هذا و الامثلة كثيرة من ضمنها سم الثعابين و لو حبيت امثلة ثانية انا مستعد


المشكلة يا سارق المنتدى
في انه نعتبر انفسنا ولا شئ جنبهم بالطبع كل واحد حر بنفسة اذا في من يحب يحتقر نفسة و يعتبر نفسة صفر جنب الصحابة فهذا الشئ راجع له

لكن لو تقروا كتب السيرة المحايدة بتلاحظوا ان تصرفهم مثلنا ناس عاديين

بس لوما نجي نمزك لهم هذه المزيكات كلها برجع اقول صح انا ولا شي جنبهم ليش اسوي مثلهم
مهما سويت ما بوصل لقدرهم

و في الاخير علشان ايش؟؟
لاني ما ولدت في هذاك العصر؟؟

اما نسبة الكلام للامام علي فممكن تراجع هذا الكلام الي نسخته و تشوف مصادرة
الحج جوجل ما بيقصر

و في الاخير موضوع عن موضوع يختلف
موضوع فيه تكفير للناس و اخراجهم من الملة و كأن الدين حق ابتهم
غير موضوع فيه ابداء راي فلسفي مشابه لقول الله تعالى ان كيدهن عظيم

و اذا ما عجبك انه انسب كلام للامام علي فأعتبره شخص حكيم الي قال هذا الكلام
و اثبت لك هذا الموضوع في النقاش السابق
و الي للاسف كان ينقصكم الكلام المنطقي في النقاش

تحب نرجع نشعلها؟؟

كما هذه الايام شتاء حلو الاشتعالات يدفين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 7:08 am

ashraf82de كتب:
همممممم


مثل تكفير الناس؟؟؟


ماذا تقصد بتكفير الناس ؟؟؟؟؟

اخي العزيز ارجوك بعد التسرع
فعندك كلمة التكفير سهله جدا وترميها بدون اي دليل
هل انا كتبت باني كفرت احد



في انه نعتبر انفسنا ولا شئ جنبهم بالطبع كل واحد حر بنفسة اذا في من يحب يحتقر نفسة و يعتبر نفسة صفر جنب الصحابة فهذا الشئ راجع له
راجع لك بس مو هلا ................

لكن لو تقروا كتب السيرة المحايدة بتلاحظوا ان تصرفهم مثلنا ناس عاديين
راجع لك بس مو هلا ................


بس لوما نجي نمزك لهم هذه المزيكات كلها برجع اقول صح انا ولا شي جنبهم ليش اسوي مثلهم
راجع لك بس مو هالحين ................


مهما سويت ما بوصل لقدرهم
راجع لك بس مو هلا ................


لاني ما ولدت في هذاك العصر؟؟
راجع لك بس مو هسه ................


اما نسبة الكلام للامام علي فممكن تراجع هذا الكلام الي نسخته و تشوف مصادرة
مصدره مو موثوق بنوب
موضوع من قبل
....

الحج جوجل ما بيقصر
بارك الله في جوجل يوجد كل الشي ولكن يجب التاكد وعدم التسرع

لنا لقاء وسوف ارد على اسئلتك عيني

انتظر فقط اغاتي Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 1:14 pm

اقتباس :
ماذا تقصد بتكفير الناس ؟؟؟؟؟

اخي العزيز ارجوك بعد التسرع
فعندك كلمة التكفير سهله جدا وترميها بدون اي دليل
هل انا كتبت باني كفرت احد
حد قال اني اتكلم عنك؟؟
الي على راسه بطحة يحسس عليها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
سعيد الدارين
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 321
العمر : 30
Ort : أرض الله
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 1:42 pm

اقلك يا اشرف ابرد لك من هذا الخبر

صدقني

سجل خروج من الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد الدارين
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 321
العمر : 30
Ort : أرض الله
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 1:43 pm

deutschland كتب:
سعيد الدارين كتب:
رضي الله عنهم

ورضي الله عني وقدس سري وكرم الله وجهي وعليّ السلام

عليك السلام اية الله سعيد الدارين
Like a Star @ heaven


وعليك السلام ورحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 2:01 pm

سعيد الدارين كتب:
اقلك يا اشرف ابرد لك من هذا الخبر

صدقني

سجل خروج من الموضوع

يا اية الله سعيد الدارين خلينا نستفيد

مثل الي بيقلوا ايش ذنبهم انهم مش من نسل الحسن و الحسين
و كل الناس سواسية كأسنان المشط
معهم حق

و نفس الشي ايش ذنبي اني ما ولدت في عهد الرسول علشان اكون احد المبشرين بالجنة
او اكون صحابي جليل تجلسوا في هذا العهد تتغنوا بي
و تتكلموا و تألفوا لي منجزات و بطولات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
dahbali
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 101
العمر : 35
Ort : Giessen
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 2:39 pm

اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب هذا الكلام موجه للدوتشلاند واشفرف
الكلام الكثير بغير موضعة ارى انه لايفيد وبعدين الناس تتاثر وتتفاعل عند وجودعمل ولكن ليس بالكلام الكثير بصمتك هي التي ستترك لك الاثر للاخرين
والسلام عليكم



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 2:50 pm

اولا من قال ان الكلام هنا ليس موضعة؟

ثاني شئ متى كان الصمت عمل؟
اليس الساكت عن الحق شيطان اخرس؟

او تعلمنا من صغرنا ان نلجم افواهنا و تقودنا بقية الرجال؟

مرة اخرى الي يحب ان ينقاد هذا راية و هوه حر
لاكن لا يغصب الناس يكونوا مثله

الي بيحب يناقش بالعقل و المنطق اهلا و سهلا اما كلام ماله معنى فمردود على صاحبه



و قد كل واحد بيتقبل طولة لسان الثاني و نتقبل الامور بروح رياضية
و في الاخير كلنا اخوة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:02 pm

[quote="deutschland"]
ashraf82de كتب:
[center]همممممم


في انه نعتبر انفسنا ولا شئ جنبهم بالطبع كل واحد حر بنفسة اذا في من يحب يحتقر نفسة و يعتبر نفسة صفر جنب الصحابة فهذا الشئ راجع له


من قال لك بانه نحن لاشي

اولم تسمع قول النبي صلى عليه وسلم

إني اشتقت لأخوتي .. فسألوه الصحابة رضوان الله عليهم : أليس نحن اخوتك يا رسول الله ؟؟!!
قال: لا ... بل أخوتي هم قوم يأتون بعدي ولم يروني .

ولكن هل لك ان تنزل من شان الصحابه والتابعين رضوان الله عليهم

لقد بذلوا أموالهم وأوقاتهم وجهودهم من أجل الدنيا وشهواتها

لقد ضحوا بحياتهم مناصرة للاسلام

اولم تسمع قول رسول الله
-Sad ‏لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل ‏أحد ‏ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ‏)

‏وقال -صلى الله عليه وسلم- ‏:‏(‏ الله ، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه )


اخي العزيز هؤلاء اصحاب رسول الله
نحن لا نقدسهم ولانعبدهم ولانتقرب بهم ولانبالغ عند ذكرهم

نحن لم نطلب منك ان تحقر نفسك او ان تقارن نفسك بهم

فالصحابه هم صحابة رسول الله وانت مجرد انت وسوف تظل انت باعمالك باخلاقك بايمانك





لكن لو تقروا كتب السيرة المحايدة بتلاحظوا ان تصرفهم مثلنا ناس عاديين



لم تأتي بجديد فالكل يعرف ذلك


فهم ليس الا صحابة رسول الله
نحن بشر مثلنا مثلهم وليسهم انبياء معصومون من الخطاء او ملائكه

فهم يخظئون ويصيبون وللصحابه اخطاء وسوف يحاسبون عليها
لا انت تحاسبهم






بس لوما نجي نمزك لهم هذه المزيكات كلها برجع اقول صح انا ولا شي جنبهم ليش اسوي مثلهم


لا تقارن نفسك بالآخرين فالله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين في كل شيء في الأشكال وفي الأموال وفي الأذواق ومستويات الذكاء
فانت عندما تقارن نفسك بالاخرين فاعلم انك تهين وتحقر نفسك






لاني ما ولدت في هذاك العصر؟؟


انت ولدت في عصر غير عصرهم

اذا ولدت في ذلك العصر
فما عساك ان تعمل

؟؟؟؟؟؟

الزمن لاياتي بالاحسن

لا يأتي زمان إلا والذي بعده اشر منه

والتاريخ خير دليل على ذلك



[/color][/size]

وفي الاخير اود ان اقول

نحن مازلنا متخلفين وجهلاء

فترى البعض يقدس انسان ويعبد انسان للتقرب من الله سبحانة وتعالى او انه يؤمن بان هذا الشخص له منزلة عظيمه عند الله

اني لاحزن عندما اراى مناقشه بين ذاك وذاك
فهذا يشم صحابي وهذا يقدس صحابي وهذا يقول انت والاخر يقول انت ....

كل ما قد فات فات، وكل ما هو آت آت

اذا مازلنا بهذه التفكير السطحي فسوف نظل بهذه القلانيه المتخلفه المحقرة لنفسها

صحابة رسول الله والتابعين رضوان الله عليهم لقد ماتوا وعاشوا عصر غير عصرنا

فنحن الان في عصر اخر

لماذا نلوم بعض الصحابة الى حتى الان
لماذا نشغل امورنا بامور الصحابة
لماذا نقدس ايام ..............................

انظر للوضع الحالي للامة الاسلاميه

فيا اخي ما هو الحل من وجهة نظرك


تحياتي
Rolling Eyes

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:03 pm

ashraf82de كتب:
اولا من قال ان الكلام هنا ليس موضعة؟

ثاني شئ متى كان الصمت عمل؟
اليس الساكت عن الحق شيطان اخرس؟

او تعلمنا من صغرنا ان نلجم افواهنا و تقودنا بقية الرجال؟

مرة اخرى الي يحب ان ينقاد هذا راية و هوه حر
لاكن لا يغصب الناس يكونوا مثله

الي بيحب يناقش بالعقل و المنطق اهلا و سهلا اما كلام ماله معنى فمردود على صاحبه



و قد كل واحد بيتقبل طولة لسان الثاني و نتقبل الامور بروح رياضية
و في الاخير كلنا اخوة



مع المادةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:04 pm

dahbali كتب:
اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب هذا الكلام موجه للدوتشلاند واشفرف
الكلام الكثير بغير موضعة ارى انه لايفيد وبعدين الناس تتاثر وتتفاعل عند وجودعمل ولكن ليس بالكلام الكثير بصمتك هي التي ستترك لك الاثر للاخرين
والسلام عليكم



تحياتي

اشكرك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deutschland
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 935
العمر : 34
Ort : berlin
تاريخ التسجيل : 02/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:05 pm

سعيد الدارين كتب:
اقلك يا اشرف ابرد لك من هذا الخبر

صدقني

سجل خروج من الموضوع

ليه هيك عيني

شو اللي جراء
صار اشي اغاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dahbali
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 101
العمر : 35
Ort : Giessen
تاريخ التسجيل : 17/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:21 pm

[quote="deutschland"]
deutschland كتب:
ashraf82de كتب:
[center]همممممم


في انه نعتبر انفسنا ولا شئ جنبهم بالطبع كل واحد حر بنفسة اذا في من يحب يحتقر نفسة و يعتبر نفسة صفر جنب الصحابة فهذا الشئ راجع له


من قال لك بانه نحن لاشي

اولم تسمع قول النبي صلى عليه وسلم

إني اشتقت لأخوتي .. فسألوه الصحابة رضوان الله عليهم : أليس نحن اخوتك يا رسول الله ؟؟!!
قال: لا ... بل أخوتي هم قوم يأتون بعدي ولم يروني .

ولكن هل لك ان تنزل من شان الصحابه والتابعين رضوان الله عليهم

لقد بذلوا أموالهم وأوقاتهم وجهودهم من أجل الدنيا وشهواتها

لقد ضحوا بحياتهم مناصرة للاسلام

اولم تسمع قول رسول الله
-Sad ‏لا تسبوا أصحابي ، فلو أن أحدكم أنفق مثل ‏أحد ‏ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ‏)

‏وقال -صلى الله عليه وسلم- ‏:‏(‏ الله ، الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ‏، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ‏، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ‏، ومن آذاهم فقد أذاني ‏، ومن أذاني فقد أذى الله ‏،‏ ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه )


اخي العزيز هؤلاء اصحاب رسول الله
نحن لا نقدسهم ولانعبدهم ولانتقرب بهم ولانبالغ عند ذكرهم

نحن لم نطلب منك ان تحقر نفسك او ان تقارن نفسك بهم

فالصحابه هم صحابة رسول الله وانت مجرد انت وسوف تظل انت باعمالك باخلاقك بايمانك





لكن لو تقروا كتب السيرة المحايدة بتلاحظوا ان تصرفهم مثلنا ناس عاديين



لم تأتي بجديد فالكل يعرف ذلك


فهم ليس الا صحابة رسول الله
نحن بشر مثلنا مثلهم وليسهم انبياء معصومون من الخطاء او ملائكه

فهم يخظئون ويصيبون وللصحابه اخطاء وسوف يحاسبون عليها
لا انت تحاسبهم






بس لوما نجي نمزك لهم هذه المزيكات كلها برجع اقول صح انا ولا شي جنبهم ليش اسوي مثلهم


لا تقارن نفسك بالآخرين فالله سبحانه وتعالى خلقنا مختلفين في كل شيء في الأشكال وفي الأموال وفي الأذواق ومستويات الذكاء
فانت عندما تقارن نفسك بالاخرين فاعلم انك تهين وتحقر نفسك






لاني ما ولدت في هذاك العصر؟؟


انت ولدت في عصر غير عصرهم

اذا ولدت في ذلك العصر
فما عساك ان تعمل

؟؟؟؟؟؟

الزمن لاياتي بالاحسن

لا يأتي زمان إلا والذي بعده اشر منه

والتاريخ خير دليل على ذلك



[/color][/size]

وفي الاخير اود ان اقول

نحن مازلنا متخلفين وجهلاء

فترى البعض يقدس انسان ويعبد انسان للتقرب من الله سبحانة وتعالى او انه يؤمن بان هذا الشخص له منزلة عظيمه عند الله

اني لاحزن عندما اراى مناقشه بين ذاك وذاك
فهذا يشم صحابي وهذا يقدس صحابي وهذا يقول انت والاخر يقول انت ....

كل ما قد فات فات، وكل ما هو آت آت

اذا مازلنا بهذه التفكير السطحي فسوف نظل بهذه القلانيه المتخلفه المحقرة لنفسها

صحابة رسول الله والتابعين رضوان الله عليهم لقد ماتوا وعاشوا عصر غير عصرنا

فنحن الان في عصر اخر

لماذا نلوم بعض الصحابة الى حتى الان
لماذا نشغل امورنا بامور الصحابة
لماذا نقدس ايام ..............................

انظر للوضع الحالي للامة الاسلاميه

فيا اخي ما هو الحل من وجهة نظرك


تحياتي
Rolling Eyes



[b]اشكرك يا دوتشلند كلامك منطقي بس انا اتوقع ان بعض الناس يصدق حاله عندما يكتب ويظن ان ذلك فحوله منه وللاسف كثير مش متصورين ان افكارهم يوم من الايام ظروري ان تتغير فالتمسك بالافكار المتصدية من الصعب تغييرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ashraf82de
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 194
العمر : 58
Ort : kaiserslautern
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحب الصحابة   الثلاثاء يناير 05, 2010 3:29 pm

حلو يا اخ دوتش

هذا الكلام الي اقولة من زمان

نبطل سب و نبطل مزيكات

حكاية بذلوا الغالي و الرخيص و و و و
ايضا من المزيكات

و صدقت عندما قلت لا نقارن انفسنا بالاخرين فاننا نحتقر انفسنا
و هذا الي بين اقوله من زمان
لانه اعرف ناس كثير يقولوا من احنا جنب الصحابة احنا صفر
و هذا سبب كتابتي هنا علشان افهم هذه العينة من الناس انهم بالفعل صفر طالما اعتبروا نفسهم كذا

اما حديث لا تسبوا الصحابة
فمن الاحاديث المشكوك فيها
اذا مش عندك فعندي

انا لوما نقلت عن الامام علي
الامام علي قال رايه
ماهوش نبي علشان يقول حكم من احكام الاسلام
بس الرسول ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى
فضروري التحري في الحاق كلام و نسبة الى الرسول

يعني لا تجلسوا تطبلوا لاحد

ما بش فرق بيننا

اما انا فلو عشت في عهد الرسول فبدون ما اعمل شي اني الان حصلت لي النياشين و وضعت لي الاحاديث الي تبشرني بالجنة
لو عطست في ذلك الزمان و حمدت الله لألف المؤلفون الكتب
في رضائي بالقضاء و القدر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kibsi.blogspot.com/
 
لماذا نحب الصحابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلاب اليمن في المانيا :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: